أسباب موجة الحر التي تضرب المملكة


عرفت عدة مدن بالمملكة موجة حرارة غير عادية منذ يوم الجمعة الماضي، حيث ارتفعت درجات الحرارة بـ9 درجات عن المعدل الموسمي. نفسر أسباب هذه الموجة.

منذ يوم الجمعة 15 مارس 2024، كانت الحالة الجوية بالمملكة غير عادية. ومع نهاية فصل الشتاء، تجتاح البلاد موجة حرارة غير متوقعة، إذ وصلت الحرارة إلى مستويات عالية، على غير العادة في هذا الموسم. وواجه المغاربة نهاية هذا الأسبوع درجات حرارة تتجاوز بكثير المتوسط الموسمي.

وكشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن جهات الجنوب وكذا المناطق الداخلية لسوس، سجلت درجات حرارة تراوحت بين 35 و41 درجة، وهي ظاهرة تعزى إلى تمركز مرتفع جوي بحوض البحر المتوسط، مما ينتج عنه هبوب رياح جنوبية شرقية تساهم في صعود كتل هوائية دافئة من الجنوب نحو وسط وشمال المملكة، مما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل يتجاوز بكثير المعايير الموسمية.

وحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن الحرارة تشمل بشكل خاص جنوب المغرب والمناطق الداخلية من سوس، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 35 و41 درجة. لكن ارتفاع الحرارة يهم أماكن أخرى، إذ يتراوح مقياس الحرارة بين 30 و37 درجة، في حين تشهد المنطقة الأطلسية درجات حرارة أكثر اعتدالا، لكنها لا تزال مرتفعة بالنظر إلى هذا الموسم، وتتأرجح بين 25 و33 درجة، خاصة في يوم الأحد 17 مارس.

ووفقاً للمديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن هذه الفترة الانتقالية من الشتاء إلى الربيع غالبا ما تتميز بتقلبات جوية كبيرة من ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة.