الحكومة تفق مع النقابات على زيادة مهمة في الأجور


بعد شد وجذب استمر طويلا، اتفقت الحكومة والنقابات الممثلة لأساتذة التعليم العالي على مقترح الزيادة في الأجور، التي من المرتقب أن يتم إعلانها رسميا اليوم الخميس، من خلال توقيع الاتفاق بين ممثلي النقابات والحكومة بحضور وزير التعليم العالي عبداللطيف ميراوي، وفوزي لقجع الوزير المندب لدى وزيارة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وحُدد الاتفاق على زيادة في الأجور المتفقة بـ3000 درهم لجميع الفئات، وتنزل على ثلاثة أشطر ابتداء من فاتح يناير 2023 ثم 2024 و2025، وفق ما توصلت به “الأيام 24” من طرف النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأذا كان ملف رفع الاجور قد الاتفاق على بنوده ، فإن ملف الأطر الإدارية والتقنية بالتعليم العالي، مايزال التنسيق فيها مع النقابات مستمر لإعداد إطار أساسي.

يذكر أن أجور أساتذة الجامعات تبدأ بحوالي 13 ألف درهم في بداية المشوار، وتصل إلى 20 ألف درهم خلال الترقي لمستوى أستاذ التعليم العالي. ومع الزيادات المتفق عليها سيبدأ الأستاذ الجامعي أجرته بحوالي 15 ألف درهم، فيما ستصل أجرة أستاذ التعليم العالي إلى حوالي 24 ألف درهم.

يذكر أن رئيس الحكومة، قد دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى ضرورة التعجيل بإصدار النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، انطلاقا من التراكم الذي تم تحقيقه بشأن مشروع النظام الأساسي، بناء مقترحات وملاحظات النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي.